ابن تغري

278

المنهل الصافي والمستوفي بعد الوافي

استقر برسباى المذكور على عادته في حجوبية دمشق إلى أن نقله إلى نيابة طرابلس « بعد انتقال الأمير قانيباى الحمزاوي « 1 » إلى نيابة حلب بعد الأمير جلبان ، بحكم انتقاله إلى نيابة دمشق ، بعد موت الأمير آق‌بغا التمرازى « 2 » ، فباشر نيابة طرابلس « 3 » » سنين إلى أن برز المرسوم الشريف باستقراره في نيابة حلب بعد موت الأمير قانى باي البهلوان « 4 » في « 5 » سنة إحدى وخمسين وثمانمائة ، فتوجه إلى حلب مريضا ، فأرسل يستعفى ؛ فأعفى . وتوفى بعد أن خرج من حلب في السنة المذكورة ، وكان دينا ، خيرا « 6 » ، عفيفا عن المنكرات ، عاقلا ، سيوسا ، مشكور السيرة ، إلا أنه كان يحب جمع المال ، ويستكثر من العمائر ، وكان يقيم أشهرا « 7 » لا يتناول شرب الماء - على ما قيل - وقد شهر عنه ذلك . وكان للطويل أقرب ، طويل اللحية ، مليح الشكل ، تام الخلقة ، حسن الخلق ، رحمه اللّه .

--> ( 1 ) هو قانى باي بن عبد اللّه الحمزاوي ، سيف الدين ( ت 863 ه / 1458 م ) له ترجمة بالمنهل . ( 2 ) هو آق‌بغا بن عبد اللّه التمرازى ( ت 843 ه ا 1439 م ) له ترجمة بالمنهل . ( 3 ) « » ساقط من ن . ( 4 ) هو قانى باي بن عبد اللّه الأبوبكرى الناصري ، سيف الدين ، المعروف بالبهلوان . ( ت 851 ه / 1447 م ) له ترجمة بالمنهل . ( 5 ) « في » ساقط من ن . ( 6 ) « خيرا دينا » في ن - بتقديم وتأخير - . ( 7 ) « شهرا » في ط ، ن .